شجرة الفلين قد تصل إلى 2200 متر بجبال الأطلس

20 ديسمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 20 ديسمبر 2021 - 12:35 صباحًا
.
بيئة وطبيعة
شجرة الفلين قد تصل إلى 2200 متر بجبال الأطلس

توجد شجرة الفلين في ارتفاعات مختلفة، كما هو الشأن في غابات مدينة بنسليمان، وقد تصل أحيانا إلى 2200 متر بجبال الأطلس، وجبال الريف في ما يتعلق بالمغرب.

وتبلغ مساحة الغابات في إقليم بنسليمان حوالي 57 ألفا و392 هكتارا، أي ما يعادل 25 بالمئة من مساحة الإقليم. وتأتي الغابة في المرتبة الثانية بعد الفلاحة في طريقة استخدام الأراضي والتشكيلات النباتية التي تكونها، ويشغل البلوط الفليني أو السنديان الفليني ما يناهز 32 بالمئة من المساحة الإجمالية لغابات إقليم بنسليمان.

وتعمر شجرة الفلين ما بين 300 و500 سنة، ويكون جذعها وأغصانها مكسوة بقشرة تحتوي على شقوق سميكة جدا وإسفنجية، لينة في البداية، قبل أن تصبح صلبة بعد ثلاث سنوات من عمرها.

وهذه القشرة طبقة من الفلين لا يتم قطعها إلا بعد أن يصل عمر الشجرة إلى 25 و27 سنة، بينما تتم عملية الجني دوريا كل 9 أو 12 سنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق