وزير الصحة يفصل الحالة الوبائية أمام البرلمان ويحذر من متحور “دلتا”

26 أكتوبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 1:23 مساءً
تمغربيت تمغربيت
مجتمع
وزير الصحة يفصل الحالة الوبائية أمام البرلمان ويحذر من متحور “دلتا”
تمغربيت24

كشف خالد أيت الطالب أن تحسناً ملحوظاً ومستمراً يشهده المغرب، في العديد من المؤشرات المرتبطة بالحالة الوبائية للأسبوع العاشر على التّوالي، إذ انتقل المغرب، بحر الأسبوع المنصرم، إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كوفيد-19، مفصلا بالأرقام الوضعية الوبائية الحالية، مع التحذير من المتحور دلتا رغم مواصلته الانخفاض.

وأوضح وزير الصحة المغربي، في جلسة برلمانية الإثنين، في سياق تقرير أعده كجواب عن أسئلة برلمانية في إطار وحدة الموضوع، أنه بعد أربعة أسابيع متتالية من الانتقال الفيروسي بمستوى معتدل (مستوى خطر برتقالي)، فإن معدّل الإصابة بالفيروس المسجّل خلال الأسبوع الأخير يُعد الأكثر انخفاضا منذ 16 أسبوعا بنسبة 3,5 %، إذ أن هذا المعدل هو الأدنى مع استمرار انخفاض عدد الحالات الأسبوعية بـ 8 حالات لكل مائة ألف نسمة، فضلا عن استمرار انخفاض عدد حالات الوفاة منذ ما يقارب 13 أسبوعا.

وفي نفس المنحى، فإنّ نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19 قد بلغت 0.91، مع انخفاض عدد الحالات الأسبوعية الحرجة إلى حالة واحدة لكل 100 ألف نسمة.

وإلى حدود يوم الأحد 24 أكتوبر 2021 بلغ العدد الإجمالي للحالات الخطيرة والحرجة المُتكفّل بها 327 حالة (16 منها توجد تحت التنفّس الاصطناعي الإختراقي)، وانخفض، تبعاً لذلك، معدّل ملء أسرّة الإنعاش المخصّصة لكوفيد-19 إلى 6,2% من طاقة سريرية تبلغ 5.250 سريراً، وهو انخفاض تم معاينته للأسبوع التاسع على التّوالي بعدما تجاوزت نسبة الملء، في فترة الذروة 60 % من القدرة الاستيعابية لمصالح الإنعاش).

وبتسجيل 6 حالات وفاة، أضاف أيت الطالب، يكون معدّل الفتك قد انخفض أيضاً إلى 1,5% وبالنّتيجة، ارتفع معدّل التّعافي إلى 97,9% حيث تم تسجيل تعافي 218 مريضاً مقابل 201 حالة إصابة جديدة (بمؤشّر إصابة بلغ 0,5 /100.000 نسمة). كما أن معدل انتقال نسخة “دلتا” المتحورة من فيروس كوفيد-19 يواصل انخفاضه، إلاّ أنّ الأمر يستدعي منّا مع ذلك، ضرورة التّحلي بقدر عال من اليقظة، لأن التّحسّن الملاحظ والانتقال إلى المستوى الأخضر لا يعني نهاية الموجة، ممّا يفرض الإبقاء على التّدابير الوقائية والاحترازية، إلى جانب المسارعة إلى تلقّي اللّقاح لتجنب الإصابة بأشكال خطيرة من المرض، واعتماد البروتوكول العلاجي الوطني.

ومن جهة أخرى، فإن عدد التّحاليل المنجزة قد عرف هو الآخر انخفاضاً ملحوظاً للأسبوع التّاسع على التّوالي، ووصل حاليا 8.847 تحليلة، وقد بلغ معدّل إجراء التّحاليل، خلال الأسبوع الأخير، 231 تحليلة لكلّ 100.000 مواطن، وسُجّلت أعلى النسب بجهة الرّباط سلا القنيطرة (735 لكل 100.000 نسمة، وجهة الداخلة واد نون (389 لكل 100.000 نسمة).

minester sante - جريدة تمغربيت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق