العلماء يكشفون سبب ميل الكلاب برأسها عند التحدث إليها

آخر تحديث : الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 - 8:18 مساءً
تمغربيت تمغربيت
بيئة وطبيعة
العلماء يكشفون سبب ميل الكلاب برأسها عند التحدث إليها

أفصح العلماء أخيرا عن السبب الذي يجعل الكلاب تميل برؤوسها إلى جانب واحد عند التحدث إليها.

ففي دراسة جديدة نشرت الأسبوع الماضي، قال فريق من العلماء من هنغاريا إن هذه العادة تشير إلى أن كلبك يستمع إليك باهتمام.

وهذا يعني أنه على الرغم من أن حركة الرأس «الهزلية» قد تجعلنا نشعر بالإرتباك، إلا أنها في الواقع علامة على زيادة الإنتباه عند الكلب تجاه محاوره.

وحسب ما أوردته «نيويورك بوست» فقد أجرى الفريق سلسلة من التجارب على 40 كلبا، قام فيها أصحابها بتعليم حيواناتهم الأليفة أسماء ألعاب جديدة، حيث قاموا بتحليل حدوث إمالة الرأس عندما طلب المعالجون شفهيا أن تجلب كلابهم لعبة معينة.

وتكهن العلماء بأن سلالات الكلاب الأفضل في تعلم أسماء الأشياء، مثل بوردر كولي (Border Collies)، وهو من سلالة الكلاب العاملة والرعي، ستميل رؤوسهم أكثر. وأثبتت التجارب أن التكهنات صحيحة، حيث قام من يطلق عليهم «المتعلمون الموهوبون» من سلالات الكلاب المشاركة في الدراسة، بإمالة رؤوسهم بنسبة 43% من الوقت أثناء المهمة، وقامت الكلاب الأخرى بهذه الإيماءة بنسبة 2% من الوقت.

ووفقا للعلماء من جامعة إيوتفوس لوراند في بودابست، تضيف «نيويورك بوست»، فإن هذا دليل على أن إمالة الرأس تساعد الكلاب على تذكر المعلومات وفهمها. وإمالة الرأس هي مجرد فطرة سلوكية تشير إلى أنهم يقظون استجابة لصوتك، أو ما يسميه العلماء «المحفزات السمعية البارزة».

وأوضح الفريق: «غالبا ما يلاحظ أصحاب الكلاب إمالة رؤوسهم وما زلنا لا نمتلك فهما كاملا للوظيفة والظروف التي يحدث فيها هذا السلوك. وهذه الدراسة هي الخطوة الأولى في هذا الاتجاه والتي توضح كيف يمكن أن يرتبط هذا السلوك بوجود محفزات سمعية بارزة وذات مغزى للكلب».

ومن الممكن أيضا أن تشير الحركة إلى أن الحيوان الأليف يطابق اسما بصورة مرئية في رأسه. ويقول العلماء إن سبب إمالة الكلاب لرؤوسها في اتجاه معين يتطلب مزيدا من الدراسة، مع الإشارة إلى أنه نشرت الدراسة مفصلة في الموضوع بمجلة “Animal Cognition”، مشيرة إلى أنه سواء كان الكلب يميل رأسه إلى اليسار أو اليمين، فقد يرجع ذلك ببساطة إلى التفضيل الشخصي.
 الكلاب برأسها إلى أحد الجانبين - جريدة تمغربيت

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق