زهير الزعواط
نظمت صباح يومه الأربعاء 11 دجنبر دائرة الثقافة في الشارقة حفل تكريمي للفائزين بالدورة الخامسة عشرة من جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي.
وفي هذا الصدد تبوأ الناقد الجمالي المغربي عبد الله الشيخ المركز الأول عن بحثه “العالم العربي في الاستشراق الفني: أبعاد حضارية وجمالية”، وهو عمل يبرز تأثير الفنون الاستشراقية على الثقافة العربية، فيما حل المصري عاطف سعد بالمركز الثاني عن بحثه “الرؤية الجمالية والتشكيلية عند الفنانين المستشرقين لمناظر الفروسية في مصر خلال القرن 13هـ/19م”، الذي يستعرض الجوانب الجمالية في الفنون الاستشراقية.
وفي السياق ذاته شهدت هذه الدورة مشاركة واسعة من عدة دول عربية، بما في ذلك الإمارات ومصر والعراق وتونس والمغرب والجزائر ولبنان والأردن وسوريا. تعكس هذه المشاركة أهمية الجائزة في تعزيز الحوار الثقافي والنقدي بين النقاد والفنانين في العالم العربي.
وفي تصريح له، أكد للناقد الجمالي عبد الله الشيخ أن الجائزة لعبت دورًا رائدًا في تعزيز الوعي النقدي الجمالي، مشيرًا إلى أنها ساهمت في تنمية الفنون الجميلة على مدار خمسة عشر عامًا. وأشاد بالجهود المبذولة من قبل القائمين على الجائزة، معبرًا عن أمله في استمرار دعم الفنون والثقافة.
وجدير بالذكر أن جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي تعد منصة بارزة ذات أهمية دولية وعربية في تسليط الضوء على الأبحاث النقدية وتعزيز الوعي الفني، لتطوير المشهد الثقافي والفني في المنطقة، وخلق دينامية تشكيلية عبر النقد والدراسات والبحوث الأكاديمية القيمة.


تعليقات
0