” اليوروبول” يعلن عن تفكيك ” كارتيل أمراء المخدرات” بأوروبا ودبي وحجز 30 طن من الكوكايين ( التفاصيل)

آخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 3:05 مساءً
SAFAA
دولية
” اليوروبول” يعلن عن تفكيك ” كارتيل أمراء المخدرات” بأوروبا ودبي وحجز 30 طن من الكوكايين ( التفاصيل)

 

صفاء لغزوزي

 

 

أعلنت يوروبول ” وكالة تطبيق القانون الأوروبية”، يومه الإثنين 28 نونبر الجاري، عن تفكيك اكبر شبكة أوروبية لتهريب مخدر الكوكايين.

وأفاد المصدر ذاته، أن الشرطة الأوروبية نجحت في توقيف نحو 49 شخصا مشتبها فيهم بعدد من الدول، من بينهم ستة يعتبرون “أهدافا مهمة” في دبي، و المعروف باسم “أمراء المخدرات”.

وقالت الوكالة الأوروبية للتعاون في مجال إنفاذ القانون في بيان إنه تمت في إطار العملية الدولية الضخمة، تم حجز 30 طن من المخدرات الصلبة فيما أوقف مشتبه بهم في كل من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا.

وتعود ملابسات القضية، عندما قامت الشرطة بتاريخ 8، و19 نونبر  بعدد من المداهمات أو أعمال مشتركة في وقت واحد في عدة دول أوروبية ودبي بهدف تفكيك الهيكل اللوجستي المتمثل في الشبكة الإجرامية المسؤولة عن إدخال المخدرات إلى كل دولة ، وكذلك لتفكيك المنظمة ، في صورة “أباطرة المخدرات” في الإمارة.

ونتيجة لهذه الإجراءات ، تم القبض على 49 شخصًا في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ودبي ، 7 منهم يعتبرون أهدافًا عالية القيمة (HVT) ، وفقًا لوكالة يوروبول ، بمشاركة وكالات الشرطة من الولايات المتحدة الأمريكية (DEA) والمملكة المتحدة (NCA) و بلغاريا.

EuroPol   Elements 1 861820913 - جريدة تمغربيت

فيما يتعلق بإسبانيا ، أطلق الحرس المدني على هذا التحقيق اسم عملية FAUKAS ، وقد نفذته المجموعة المركزية لمكافحة المخدرات التابعة لوحدة العمليات المركزية (UCO) ، مع تنفيذ إجراءات متزامنة في ملقة ، مدريد وبرشلونة في الثامن من الشهر الجاري. وقد أدى ذلك إلى اعتقال 8 شخصًا ، بما في ذلك 15 HTVs لصالح يوروبول ، 3 منهم في دبي وآخر في ملقة ، وجميعهم في أكثر من 2 عملية تفتيش لمنازل وشركات مرتبطة بهذه المنظمة الإجرامية.

بدأت عملية FAUKAS باستيلاء الحرس المدني على حاوية في ميناء فالنسيا في مارس 2020 ، والتي كانوا يعتزمون من خلالها إدخال 698 كلغ من الكوكايين ، دون أي اعتقال أو مسؤولية في ذلك الوقت.

أدى ذلك إلى تبادل مكثف للمعلومات ، تحت رعاية اليوروبول ، مع العديد من وكالات الشرطة في البلدان الأخرى ، مما أثمر في تحديد الأشخاص المسؤولين عن إدخال الحاوية ، وكذلك “تلوثها” في المصدر ، في بنما.

بهذه الطريقة ، خلال التحقيق ، أصبح من الواضح كيف تم إنشاء منظمة إجرامية في إسبانيا كانت تدخل حاويات تحتوي على الكوكايين في الداخل عبر موانئ برشلونة وفالنسيا والجيسيراس ، والتي بدورها أنشأت شركة معقدة شبكة من الاستثمارات العقارية في منطقة كوستا ديل سول بهدف غسل الأرباح المتأتية من تهريب المخدرات.

وجاء في البيان “اجتمع مهرّبو مخدّرات تعتبرهم يوروبول أهدافا مهمة لتشكيل ما يعرف ب”كارتيل ضخم” كان يسيطر على نحو ثلث تجارة الكوكايين في أوروبا”.

وأضاف أن “حجم استيراد الكوكايين إلى أوروبا تحت إشراف وقيادة المشتبه بهم كان هائلا، كما صادرت أجهزة إنفاذ القانون أكثر من 30 طنا خلال فترة التحقيقات”.

وأفادت الوكالة بأن دبي أوقفت مشتبهين يعدّان “مهمين للغاية” على ارتباط بهولندا، إضافة إلى شخصَين على صلة بإسبانيا وآخرَين على ارتباط بفرنسا.

واوقف 13 شخصا في إسبانيا وستة في فرنسا و10 في بلجيكا بينما أوقف 14 شخصا العام 2021 في هولندا في إطار العملية ذاتها، بحسب البيان.

 

cocaine - جريدة تمغربيت

وذكر مدعون عامون في هولندا أنهم سيطلبون تسليم المشتبه بهم من الإمارات العربية المتحدة.

وأحد المشتبهين هو شخص في السابعة والثلاثين من عمره يحمل الجنسيتين الهولندية والمغربية، تم توقيفه بشبهة استيراد آلاف الكيلوغرامات من الكوكايين إلى هولندا في عامي 2020 و2021.

وأفاد الادعاء العام في هولندا في بيان أن “هذه جرائم جنائية خطرة ترتبط بالتهريب الدولي للمخدرات، خصوصا من أميركا الجنوبية عبر مرفأي أنتويرب وروتردام”، أما مشتبه آخر فهو شخص في الأربعين من عمره يحمل الجنسيتين الهولندية والبوسنية.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق