خمس نقاط رئيسية في المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب

آخر تحديث : الأحد 28 نوفمبر 2021 - 3:44 مساءً
.
اقتصاد
خمس نقاط رئيسية في المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب

حددت المؤشرات الأسبوعية لبنك المغرب برسم الفترة الممتدة من 18 إلى 24 نونبر الجاري، في خمس ‏نقاط رئيسية.

وتتعلق أولى النقط بتحسن سعر صرف الدرهم بنسبة 0,21 في المائة مقابل الأورو، وتراجع بـ 0,67 في المائة مقابل الدولار، والثانية في 19 نونبر 2021، ظلت الأصول الاحتياطية الرسمية دون تغيير تقريبا من أسبوع إلى آخر عند 321,7 مليار درهم. وعلى أساس سنوي، ارتفعت بنسبة 9,9 في المائة.

أما بخصوص النقطة الثالثة، فقد بلغ إجمالي تدخلات بنك ‏المغرب 82,6 مليار درهم، منها 32,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و 25,1 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و24,6 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وتناولت النقطة الرابعة مستوى السوق البنكية، حيث استقر متوسط حجم التداول اليومي عند 3,7 مليار درهم، بينما بلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 1,50 بالمائة في المتوسط.

بخصوص سوق البورصة، التي تشكل النقطة الخامسة، فقد سجل مؤشر “مازي” ارتفاعا بـ 0,4 في المائة، ليبلغ أداؤه منذ بداية السنة 18,2 في المائة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق