حكومة أخنوش تصادق على التأمين الإجباري عن المرض وإحداث نظام للمعاشات

9 ديسمبر 2021آخر تحديث : الخميس 9 ديسمبر 2021 - 2:22 مساءً
.
سياسة
حكومة أخنوش تصادق على التأمين الإجباري عن المرض وإحداث نظام للمعاشات
هدى النوني

صادق مجلس الحكومة المغربية برئاسة عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، وصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، وقانون إحداث نظام للمعاشات، الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا، فيما يتعلق بالبياطرة.

وحدد المشروع كيفيات تطبيق أحكام القانونين رقم 2.21.970 بتطبيق القانون رقم 98.15، ورقم 99.15 على البياطرة، بتضمنه المقتضيات المتعلقة بتحديد الدخل الجزافي حسب سنوات الأقدمية في مزاولة المهنة؛ حسب بلاغ رئاسة الحكومة، وهي، بالنسبة إلى البياطرة ذوي الأقدمية أقل من سبع سنوات، 2.5 مرات القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى للأجر في النشاطات غير الفلاحية، المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في مدة الشغل العادية السنوية في النشاطات غير الفلاحية المنصوص عليها في المادة 184 منه.

وأفاد بلاغ رئاسة الحكومة أن المقتضيات ذاتها تحدد  الدخل الجزافي للفئة من 7 سنوات إلى غاية 30 سنة كاملة من الأقدمية في 4 مرات القيمة المذكورة آنفا، مقابل 2.5 مرات القيمة ذاتها بالنسبة إلى فئة أكثر من 30 سنة، مضيفة أن مقتضياته تحدد كذلك، هيأة البياطرة الوطنية بوصفها هيأة الاتصال مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتزويده بالمعلومات اللازمة لتسجيل هاته الفئات، كما تحدد وتيرة أداء الاشتراكات بصفة شهرية، وكيفيات التسجيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق