انطلاق مباراة توظيف الأساتذة وفق شروط وزارة بنموسى وتحديد سن 30

11 ديسمبر 2021آخر تحديث : السبت 11 ديسمبر 2021 - 4:28 مساءً
.
مجتمع
انطلاق مباراة توظيف الأساتذة وفق شروط وزارة بنموسى وتحديد سن 30
محمد فايح

انطلقت اليوم السبت، مباراة توظيف الأطر النظامية الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في شقتها الكتابي،دورة دجنبر 2021، وفق القوانين الجديدة التي جاءت بها وزارة شكيب بنموسى.

وتحدثت مصادر عدة لجريدة “تمغربيت 24″، عن أجواء المباراة التي وصفتها بالعادية، مضيفة أن مراكز إجراء الاختبارات الكتابية شهدت إقبالا ملحوظا، في ظل الإجراءات الاحترازية ضد كوفيد 19، بالإضافة إلى إجراءات أمنية ملحوظة تحسبا لاحتجاجات الرافضين لتحديد سن الترشيح للمباراة في الثلاثين، بالإضافة إلى الانتقاء الأولي.

ودعت الجمعيات وتنسيقيات المعطلين والمجازين، إضافة إلى دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى مقاطعة المباراة، وتنظيم وقفات احتجاجية أمام مراكز اجتياز المباراة بمختلف الأكاديميات.

عزيز بوحولي الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أكد أن موقفهم كمسؤولين نقابيين يتبنى موقف المكتب الوطني، مضيفا إذا تم حصر سن التوظيف قطاع التعليم في 30سنة، هذا يفرض طرح السؤال حول مصير من بلغ سنه 30 سنة ويوم واحد، أو 31 سنة حتى.

وأضاف بوحولي في تصريح لجريدة “تمغربيت 24” أن الدولة ملزمة بتشغيل أبناء المغاربة، وذلك هو دورها، متسائلا عن مصير هؤلاء الخريجين من الشباب، ومستغربا حول إذا كان من تجاوز سن الثلاثين بيوم واحد قد “فاته القطار”، ولماذا تمت إضافة ثلاثة سنوات لبلوغ سن التقاعد، فالمعادلة حسب قول المسؤول النقابي غير صحيحة.

وذكرت مصادر رسمية أن المباراة تقدم إليها 17 ألف مترشح في مختلف الفئات تصدرتها “جهة الدار البيضاء سطات” بـ3030 مترشحة ومترشح، متبوعة ”بجهة مراكش آسفي” بـ2537، ثم جهة “الرباط سلا القنيطرة” بـ1932، وجهة طنجة تطوان الحسيمة” بـ1872، فيما جاءت في المرتبة الخامسة”جهة فاس مكناس” بـ1717، تليها جهة “بني ملال خنيفرة” بـ1422، ثم “جهة الشرق” سابعا بـ1389، متبوعة “بجهة درعة تافيلالت” بـ1233، وأكادير سوس ماسة بـ1215، و” جهة كلميم واد نون”بـ 343 مرشحا، و”جهة جهة العيون الساقية الحمراء” بـ201، وأخيرا الداخلة وادي الذهب بـ109.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق