وزارة الصحة تعلن 7 بؤر عائلية و28 إصابة مؤكدة بـ”أوميكرون” في المغرب

21 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 7:16 مساءً
.
مجتمع
وزارة الصحة تعلن 7 بؤر عائلية و28 إصابة مؤكدة بـ”أوميكرون” في المغرب
هدى النوني

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل 27 حالة جديدة مؤكدة بمتحور “أوميكرون “، منذ الإعلان عن أول إصابة بالمتحور الجديد يوم الأربعاء الماضي التي جرى تسجيلها بالدار البيضاء.

وأمام هذا المعطى الجديد، أوردت الوزارة أن العدد الإجمالي للحالات المؤكدة ب”أوميكرون” في المغرب أصبح 28 حالة، 13 منها بجهة الدار البيضاء-سطات، بينما تم تسجيل 11 حالة بجهة الرباط – سلا-القنيطرة، و4 حالات بجهة فاس مكناس.

وحسب الوزارة، بخصوص الجالات المرتبطة بـ”أوميكرون”، فقد تم تسجيل 20 منها في إطار سبع بؤر عائلية، إضافة إلى 8 حالات معزولة. مشيرة إلى إصابة 5 أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و13 عاما.

وأضافت وزارة أيت الطال أن المكعطيات المتوفرة تشير إلى تسجيل 46 حالة إصابة محتملة بالمتحور الجديد، وهي حالات قيد التأكيد، منها 14 حالة بجهة مراكش ـ آسفي، يشتبه في كونها تعود ل”أوميكرون”.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت أن منظومتها تسجيل يوميا مجموعة من الحالات المشتبه فيها إما بؤر، أو مخالطين لحالات مؤكدة، أو حالات ذات خصائص وبائية خاصة، موضحة أنه يتم تحليل العينات في إطار منظومة اليقظة الجينومية لتصبح حالات محتملة عن طريق فحص PCR خاص، قبل أن يتم تأكيدها بالتحليل الجينومي.

ونبهت الوزارة إلى تسجيل  منظومة الرصد الوبائي اليوم الثلاثاء 381 حالة مؤكدة بكوفيد 19، وهو أكبر عدد من الحالات اليومية منذ بداية الفترة البينية، من بينها 38 حالة مشتبه إصابتها بالمتحور الجديد “أوميكرون “.

ولم تستبعد الوزارة احتمال حدوث انتكاسة وبائية، بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات والبؤر الوبائية خاصة العائلية منها. داعية جميع المواطنات والمواطنين إلى الالتزام التام بالإجراءات والتدابير الوقائية الفردية والجماعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق