ثلاث علامات تجارية تتقاسم السوق المغربي للمياه المعبأة

آخر تحديث : الأربعاء 29 ديسمبر 2021 - 5:01 مساءً
.
مجتمع
ثلاث علامات تجارية تتقاسم السوق المغربي للمياه المعبأة

أفادت دراسة أجرتها مجموعة “سنيرجيا”، أن ثلاث علامات تجارية تتقاسم سوق المياه المعبأة في المغرب، ويتعلق الأمر بعلامات سيدي علي، وعين سايس، وسيدي حرازم.

وتظهر هذه الدراسة حول سمعة العلامات التجارية للمياه المعبأة في المغرب، والتي لها حضور كبير على المستوى المحلي، أن “سيدي علي” تتصدر القائمة بنسبة 51 في المائة من الشهادات، في حين احتلت “عين سايس” و”سيدي حرازم” المركزين الثاني والثالث في الترتيب، بنسبة 15 في المائة، و11 في المائة، على التوالي.

وأبرزت الدراسة، التي تم إنجازها في إطار سلسلة “Top-Of-Mind des marques”، وهي سلسلة مخصصة للعلامات التجارية التي يتم ذكرها بشكل كبير من طرف المستهلكين، أن العلامات التجارية، المتواجدة في مقدمة القائمة، تنتمي إلى اثنين من الفاعلين الرئيسيين في السوق، ويتعلق الأمر بكل من “المياه المعدنية والماس” (سيدي علي وباهية)، و”سوتيرما” (عين سايس وسيدي حرازم)، اللذين يعتبران الأقدم في السوق ويمتلكان أكبر حصة من السوق المغربية.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن علامتي “سييل”، و”أكوا فينا”، هي العلامتين الأجنبيتين الوحيدتين الموجودتين في هذا الترتيب.

وفي ما يهم الأشخاص والجهات، أظهرت الدراسة أن الرجال، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة، و45 و54 سنة، والفئات الاجتماعية المهنية “أ” و”ب”، وسكان منطقة بني ملال خنيفرة يذكرون علامة سيدي علي بشكل أكبر.

من جهة أخرى، فإن النساء، اللائي تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 سنة، والأشخاص الحاصلين على شهادة (باك +2)، يذكرون علامة عين سايس أكثر من الفئات الأخرى.

وأبرزت “سنيرجيا”، أنه فيما يتعلق بالتعبئة والتغليف، تتوفر علامة سيدي علي، على أشكال متعددة: 2 لتر، 1,5 لتر، 1 لتر، 50 سل، 33 سل، في أشكال بلاستيكية. وبالنسبة للأشكال الزجاجية، تتوفر العلامة التجارية على شكلين : 75 سل و 50 سل، وهي تندرج أكثر في خانة المنتجات الراقية، “وهو ما يفسر سبب ذكرها من قبل الفئات الاجتماعية المهنية “أ” و”ب” بدرجة أكبر”.

وبالنسبة لعلامة عين سايس التي تأتي في المرتبة الثانية بنسبة 15 في المائة، فهي تدين بتسويق علامتها التجارية إلى سوتيرما و سونطرال دانون، حيث إن الميزة التي تقدمها عين سايس للمستهلك المغربي تتمثل في “تدني نسبة المعادن في مياهها”، مما يجعل عين سايس صالحة للاستهلاك من قبل جميع أفراد الأسرة، بمن فيهم الأطفال.

وأوضحت الدراسة، أن هذه الميزة شكلت “نقطة بيع قوية” للعلامة التجارية ، استخدمتها خلال حملتها الإعلامية، حيث إن النساء ذكرن علامة عين سايس بشكل أكبر.

وأبرزت الدراسة، أنه في ما يتعلق بالشكل المُسوَّق، تتوفر سيدي حرازم على ثلاثة أشكال فقط : 0,5 لتر ، 1,5 لتر و 5 لتر، مؤكدة أن العلامة التجارية تؤكد “تفرد مذاقها ومكوناتها الطبيعية التي تميز سيدي حرازم عن منافسيها”.

وأضافت أنه على غرار سيدي علي، تتوفر سيدي حرازم على متجر إلكتروني، يقدم توصيل منتجاتها في غضون 24 ساعة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق