استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر خلال شهر نونبر الماضي بطنجة

آخر تحديث : الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 5:19 مساءً
.
اقتصاد
استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر خلال شهر نونبر الماضي بطنجة

سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك للأسر بطنجة خلال شهر نونبر الماضي استقرارا مقارنة مع الشهر المنصرم، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 2.5 في المائة.

فعلى المستوى الشهري، انخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.1 في المائة في نونبر الماضي مقارنة مع شهر أكتوبر 2021.

ويعود هذا الانخفاض إلى تراجع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الفواكه” ب 9.3 في المائة، واللحوم” ب 1.8 في المائة، و“السمك وفواكه البحر ” ب 0.6 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر”، و“مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 0.1 في المائة لكل منهما.

في حين ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.1 في المائة، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة للأقسام التالية: الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 1.8 في المائة، و“النقل” ب 0.8 في المائة، و”السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” ب0.1 في المائة.

كما أن الانخفاض الذي عرفته مؤشرات أثمان الأقسام التالية: “التعليم” ب 1.1 في المائة، و”الترفيه والثقافة” ب 0.7 في المائة، و”الملابس والأحذية” و“الصحة” و“مواد وخدمات أخرى” ب 0.1 في المائة لكل منهم، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثرا على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 3.6 في المائة في نونبر 2021 مقارنة مع شهر نونبر 2020، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت والذهنيات” ب 15.2 في المائة ، و“السمك وفواكه البحر” ب 8.1 في المائة ، و”الخبز والحبوب” ب 5.0 في المائة ، و”الحليب، الجبن والبيض” ب4.7 في المائة، و“السكر، المربى، العسل، الشكوالطة والحلويات” ب 2.8 في المائة، و” اللحوم” ب 2.2 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0.6 في المائة، و “المشروبات الروحية” ب 3.9 في المائة ، و”التبغ” ب 2.3 في المائة.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1.9 في المائة، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1.0 في المائة بالنسبة لقسم ”الاتصالات”، وارتفاع قدره 5.6 في المائة لقسم “النقل”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق