هيئة مراقبة التأمينات تكشف مؤشرات النصف الأول لسنة 2021

آخر تحديث : الإثنين 8 نوفمبر 2021 - 9:43 صباحًا
.
اقتصاد
هيئة مراقبة التأمينات تكشف مؤشرات النصف الأول لسنة 2021

كشفت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عن مؤشرات قطاع التأمين وإعادة التأمين للنصف الأول من سنة 2021، وذلك كما يلي:

فبالنسبة للأقساط الصادرة، فقد بلغ رقم المعاملات المباشرة لشركات التأمين وإعادة التأمين 27.8 مليار درهم، بزيادة 10.9 في المائة، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2020.

فيما ارتفعت تأمينات الحياة مسجلة قفزة بنسبة 16,5 في المائة إلى 12,5 مليار درهم، بينما سجلت تأمينات غير الحياة مجموع أقساط بقيمة 15.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 6.6 في المائة.

ومن جهتها، عرفت أقساط قبول اعادة التأمين انخفاضا بنسبة 2,1 في المائة، وحققت مبلغ 2,2 مليار درهم، تتمركز أساسا في إعادة التأمين غير تأمين الحياة (95,8 في المائة). وفي هذا القطاع، حافظ معيدو إعادة التأمين الحصريون على مساهماتهم المهيمنة بحصة تبلغ 82,1 في المائة.

وإجمالا، بلغ رقم معاملات القطاع، بما في ذلك عمليات قبول اعادة التأمين 30 مليار درهم، بزيادة قدرها 9,8 في المائة.

أما بخصوص اﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎت واﻟﻤﺼﺎرﻳﻒ، فقد عرفت زيادة كبيرة في اﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎت واﻟﻤﺼﺎرﻳﻒ التي تتحملها شركات التأمين وإعادة التأمين بنسبة 15.9 في المائة، لتصل إلى 22.6 مليار درهم.

كما سجل المؤمنون المباشرون ارتفاعا بلغ 21.3 مليار درهم (إجمالي إعادة التأمين)، بزيادة قدرها 17.1 في المائة، مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

بينما بلغت مساهمة معيدي التأمين الحصريين، في اﻟﺘﻌﻮﻳﻀﺎت واﻟﻤﺼﺎرﻳﻒ، استقرارا عند 1.3 مليار درهم (زائد 0.2 في المائة).

وحسب الفروع، فقد سجلت التعويضات والمصاريف مؤشرات إيجابية، سواء الخاصة بتأمينات الحياة (زائد 17.9 في المائة). أو تلك المتعلقة بالتأمينات غير تأمينات الحياة (زائد 13.3 في المائة).

وفي سياق التكاليف التقنية للاستغلال، فقد سجلت شركات التأمين وإعادة التأمين زيادة بنسبة 8.1 في المائة في الاحتياطات التقنية والتوظيفات، لتصل إلى 5.1 مليار درهم.

وارتفعت مصاريف التدبير من 2.9 مليار درهم إلى 3.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 10 في المائة. بينما ارتفعت تكاليف الاستحواذ بنسبة 5.1 في المائة لتصل إلى 2 مليار درهم، منها 1.5 مليار درهم تتوافق مع توزيع منتجات التأمين على غير الحياة.

وأعلنت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بخصوص النتيجة الصافية، أن شركات التأمين وإعادة التأمين سجلت تطورا متفاوتا، حيث شهدت النتيجة الصافية الخاصة بالمؤمنين المباشرين ارتفاعا بنسبة 21.3 في المائة.

بالمقابل، تراجعت النتيجة الصافية لمعيدي التأمين الحصريين، لتصل إلى 89.3 مليون درهم.

1o1a4516 edit min 1 1 - جريدة تمغربيت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الأخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق